الخميس، 16 مارس 2017

فوائد القراءة والمطالعة

عندما بعث الله سبحانه وتعالى رسوله إلى العرب كانوا أمة تتصف بالأمية لا تجيد القراءة والكتابة فكانت أول آية أنزلت على الرسول صلّى الله عليه وسلّم: "اقرأ " [سورة العلق:1]، ومنذ ذلك الوقت عرف العرب بإسم أمة أقرأ في اشارة قوية إلى أنّ العلم والبحث هو أساس هذا الدين وليست الشعوذات والخزعبلات والأوهام، وفي رياض الأطفال وبعد تعلم الحروف الهجائية أول كلمة يتعلمونها هي كلمة اقرأ لغرس قيمة القراءة والمطالعة في النفوس منذ الصغر بحيث تصبح عادة لا تفارق الشخص مهما كان ظرفه ووضعه. القراءة والمطالعة القراءة عملية علمية فكرية منطقية تهدف إلى إكتساب المعرفة والحصول على العلم وتطوير المهارات الفردية وزيادة الثقافة والوعي في موضوع محدد أو مواضيع عامة. كتب حول أهمية القراءة نظرا لأهمية القراءة وأثرها في الفرد والمجتمع ألفت العديد من الكتب التي تتحدث عن القراءة منها كتاب "القراءة منهج حياة" لراغب السرجاني يذكر في كتابه أنّ الوحي بدأ باقرأ وأن القراءة اساس الحياة وأساس التعلم والتثقف وأن الأقوام الأخرى تجرؤوا على العرب عندما تحولوا إلى أمة لا تقرأ، وأن من شروط القراءة الصحيحة أن تقرأ لغير كتاب وطنك ودينك لتعرف ما عند الأمم الأخرى من الفكر والعلم. أهمية القراءة والمطالعة يقول عباس محمود العقاد: "القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد اكثر من حياة واحدة، لأنّها تزيد الحياة عمقا وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب" وسيلة متاحة بين أيدي الجميع للحصول على المعلومة والمعرفة وحالياً يمكن الاستعاضة على القراءة الورقية بالقراءة باستخدام الأجهزة الذكية وغيرها. تساعد في القضاء على الجهل والأمية والتخلف ومحاربة الشعوذة والخزعبلات بالفكر والعقل المستنير. تكسب القارئ خبرات وتجارب السابقين وتدفع بالقارئ إلى أخذ العبرة. تملأ وقت الفراغ وتمرن العقل على الفهم والإدراك والاستيعاب والتحليل والتخيل والتصور والتنبؤ بالنتائج. تدخل المتعة والسرور على النفس وتقضي على التوتر والملل وخاصة عند قراءة الروايات والكتب المفضلة لدى القارئ. تقوي الذاكرة وتحارب الخرف وتحسن المزاج. ممتعة مع أولادك ترسخ فيهم القيم والمبادئ وهي طريقة محببة لدى الأطفال تقربهم من والديهم. تقوي اللغة لدى القارئ وتمده بالقدرة على الكتابة والتعبير بشكل صحيح وبكم هائل من المترادفات والكلمات والمصطلحات والتعابير. تنمي مهارة التركيز وأن يكون القارئ والكتاب وحدة واحدة وهذا التركيز ليس له علاقة بالمكان فقد يكون التركيز وسط الضوضاء. تعطي القدرة على التحليل المنطقي للأمور والحكم على الأشياء بحيادية دون تحيز أو محاباة.


المطالعة في المدرسة بين الواقع والطموح :

المطالعة في المدرسة بين الواقع والطموح .                                  يؤخذ العلم من مصادره، ويُظهره الباحثون والعلماء من خلال ما يؤلفونه من كتب ومجلات وموسوعات... فمن أراد الاطلاع على فن من فنون هذا العلم  وتحصيل المعرفة فيه ، عليه أن يلجأ إلى تلك الكتب. كما أنه لا يمكن بناء محتويات المناهج الدراسية دون الرجوع إلى تلك المواجع والمصادر المتخصصة، مع التصرف في ما يؤخذ منها حسب عمر المتعلم ومستواه التعليمي، مع إعادة تخطيط هذه المحتويات تخطيطا منطقيا وبيداغوجيا ، بحيث يسهل نقل المعارف للمتعلم، وهذا في جميع المستويات التعليمية.
إلا أن في عصرنا ظهرت الوسائل الاتصالية ومنها الأنترنيت ، تلك الشبكة التي قضت على زيارة القراء للمكتبات وتخليهم عن اللجوء إلى الكتب والمراجع، بسبب الوصول السهل إلى المعلومات والمعارف من خلال هذه الشبكة. مع عدم تحمّل اللاجئ عناء القراءة المعمقة لما حصل عليه من هذه الشبكة. لقد ساهمت المدرسة في هذا الأمر، بحيث يُكلّف المتعلمون بتحضير أعمال لكي تُقدم للمعلم ، فيلجأ كل متعلم إلى صاحب مقهى الأنترنيت ليحصل على العمل مقابل مبلغ من المال ثم يقدمه للمعلم دون أن يطّلع عليه ويعرف المضمون، وهذا يساهم في إبعاد المتعلم عن القراءة والمطالعة لدرجة حصول النفور من سلوك القراءة والمطالعة. فما السبيل إلى علاج المشكلة ؟
الإنسان نفعي بالطبع، وهذا أمر مشروع إذا ما خضع للمعايير الاجتماعية الموضوعة، ولكي يعود المتعلم إلى المسار الطبيعي لتحصيل المعرفة من الكتب ، ينبغي أن يُدرب على ذلك باستعمال المبادئ التي تعتمدها نظريات التعلم المعاصرة ، وباستخدام مبدأ المكافأة والعقاب.
وللمطالعة اهميّة قصوى في تطوير التعلّمات وإثراء معارف الطّالب اثراء كبيرا ، في عصر تكثر فيه الوسائل السمعية والبصرية التي من شأنها ان تبعد الطّالب عن جو المطالعة . وعليه يبقى للمدرسة الاهميّة الكبرى في تشجيع طلابها على ذلك بخطى مدروسة.
  • يؤكد التربويون أن المطالعة تنمي قدرات الطفل اللغوية والتعبيرية والمعرفية وتغني مخيلته وتساهم في نجاحه المدرسي.
المطالعة تنشط خلايا الدماغ: أكـدت دراسـات عـلـمـيـة وجود علاقة قوية بين القراءة والمطالعة المكثفة , وقدرة الدماغ على إنشاء ترابطات واتصالات عصبية جديدة تحسن المهارات الذهنية والوظائف الإدراكية عند الإنسان.
القراءة والمطالعة هي الوسيلة الرئيسية في اكتساب الخبرة و المهارات المعرفية المتعددة . إن إتقان طلابنا لفن المطالعة أوالقراءة في مراحلهم الدراسية المبكرة يجعل عملية نموهم العاطفي و المعرفي تسير جنباُ إلى جنب مع نمهم الطبيعي ويجعلهم  أكثر فهما للحياة وللبيئة التي يعيشون  فيها.
انواع القراء
1-  قارئ بصري لا يتكلم ولا يحرك شفتيه.
2-  قارئ آلي يحرك شفتيه عند القراءة بدون صوت
33-  قارئ سماعي لا يقرأ إلا بصوت وهو أرسخهم حيث قال بعض أهل العلم ما سمعته الأذن رسخ في القلب.
أهداف المطالعة:
-  قال العقاد أن تقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات خيرٌ لك من أن تقرأ ثلاثة كتبٍ جيدة.
أن بدايات كل شيءً تكون بطيئة وما تلبث أن تتقن كما نريد.
  • أن يُوسع الطالب رصيده المعرفي ويُرقي مستواه الثقافي العام مما يفيده في حياته.
  • ان يتعرف الطالب على اشكال الكلمات مما يساعده على كتابة الاملاء الصحيح.
  • ان يوسع الطالب افاقه الخيالية .
  • ان يتفاعل الطالب شعوريا وعاطفيا بما يقرأ.
  • ان ينمّي قدراته التفكيرية.
  • تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
  • تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة.
  •   تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الجميلة.
+ أنواع المطالعات
المطالعة بالتصفح  السريع: ومن خلالها يتم التركيز على العناوين المفتاحية في الكتاب ، فهي تجيب على أسئلة مثل كم ؟  من ؟ هل ؟
- مطالعة التفحص : و تتم بصورة متأنية ، و يتم من خلالها البحث عن أجوبة لأسئلة مثل لماذا ؟ كيف ؟
- قراءة أو مطالعة الدرس : و هي القراءة المتأنية الدقيقة التي تتم من خلال عقل ناقد.



.
Image associée






أمة (اقرأ) التى حملت رسالة التوحيد و نور الهداية إلى مشارق الأرض ومغاربها، فأخرجت الناس من ظلم العبودية والاضطهاد إلى توحيد رب العباد، ثم ما لبث أن انتشر رسلها حاملين رسائل العلم ونور الحق إلى مختلف أصقاع المعمورة يعلمون الناس ويفقهونهم و يهدونهم سبيل الرشاد.
ولم يزل حملة مشروع “اقرأ”  على الطريق سائرين حتى نهضت الأمة بالعلم والمعرفة وشيدت حضارتها الإسلامية العريقة وبلغت النهضة المعرفية أوجها وقمة إزدهارها عبر مختلف العصور، وفي العصر العباسي  أمر  المأمون بترجمة كتب اليونان، فكانت الخلافة الإسلامية في بغداد صرحا علميا ومعرفيا لا مثيل له في تاريخ الإنسانية حيث بلغت دور النشر والطباعة في أحد شوارع بغداد أكثر من 200 دار نشر وطباعة و أسست دار الحكمة التى ضمت الكثير من الكتب المترجمة في الهندسة والطب والآداب.
وهل قامت نهضت العالم اليوم إلا على علوم ومعارف المسلمين وانجازاتهم العلمية في العهد الأندلسي فقد كتبوا في الفلسفة والرياضيات والكيمياء والطب والهندسة ومن أشهرهم ابن سينا، ابن رشد، الفرابي، وابن خلدون والخوارازمي وغيرهم كثر.
ويوم أن تخلت الأمة عن وظيفتها “اقرا” انفصمت عراها وتبددت كبرياؤها وجبروتها وانتكست معالمها فقد ذهب النور الذي كان جذوة عزها ومجدها،  فلننظر إلى الأمم المتحضرة اليوم التى تفوقنا بسنوات ضوئية في العلم والتكنولوجيا كيف تشكل القراءة جزءا من وجدانها و أساسا لنهضتها.
اليابانيون من أكثر شعوب العالم إدمانا على المطالعة، قبل 8 سنوات كان عدد المكتبات في اليابان 3116مكتبة.
وعلى الرغم من التطور التكنلوجي الهائل وخاصة في الإلكترونيات فإن اليابانيين يفضلون قراءة الكتب الورقية بدلا من الكتب الإلكترونية E-Book رغم ما تنفقه الشركات المتخصصة من ملايين الدولارات لإنتاج E-Book  حيث أن 94% من اليابانيين يفضلون الكتب الورقية على الإلكترونية.
ففي إستطلاع للرأي تم نشر نتائجه في ديسمبر الماضي وشملE-Bo 1200 ياباني (رجال ونساء) تتراوح أعمارهم من 15 – 69 سنة. النتائج أظهرت أن 6% من المستطلعة آرائهم يفضلونok , بينما 87% يفضلون إقتناء الكتب من محلات  والمكتبات المخصصة لبيع الكتب ، 45% يفضلون شراء الكتب عن طريق الانترنت من مواقع بيع الكتب مثل : Amazon  و أخيرا 37% يفضلون شراء الكتب المستعملة، يعتبر الانفاق على شراء الكتب البند الثاني بعد الإنفاق الصحي في قائمة أولويات الإنسان الياباني
الكوريون من أكثر الشعوب الآسيوية إدمانا على المطالعة،  سنة 2014 حققت نسبة المطالعة بين صفوف المواطنين 90% و قد أثار الرقم ضجة كبيرة في أوساط الأكاديميين والمهتمين بشؤون التعليم باعتباره مؤشرا ضعيفا.
من صروح العلم والمعرفة في كوريا والذي لعب دورا هاما في تثقيف وتوعية المجتمع الكوري ما يعرف ب Paju Book City  وهي مدينة تعليمية تضم أكثر من 200 دار نشر وطباعة وتحتوي المدينة على 160 مبني عصري تمتد على مساحة قدرها 385 هكتار.
وتعتبر هذه المدينة أكبر مساهم في تزويد السوق بالكتب حسب ما ذكر مدير المدينة التعليمية السيد Ki-ung Yi
توجد مجموعة  مكتبات تساهم بشكل مباشر في  تطوير وتنمية عادة القراءة وسط الكوريين منها: المكتبة الوطنية لكوريا تأسست سنة 1945 اهتمت هذه المكتبة بجمع الكتب النادرة والوثائق التاريخية، يبلغ عدد العاملين بالمكتبة 228 موظف، وسجلت ما مجموعة 5 مليون كتاب ووثيقة ويبلغ عدد الزائرين 1.3 مليون.

المطالعة من أهم وسائل كسب المعرفة، فهي تمكن الإنسان من الاتصال المباشر بالمعارف الإنسانية في حاضرها و ماضيها، وستظل دائمًا أهم وسيلة لاتصال الإنسان بعقول الآخرين وأفكارهم، بالإضافة إلى أثرها البالغ في تكوين الشخصية الإنسانية بأبعادها المختلفة، وهناك فرق واضح بين إنسان قارئ، اكتسب الكثير من قراءاته وإنسان آخر لا يميل إلى القراءة ولا يلجأ إليها، مع أن المطالعة تحتوي على أمور ثلاثة مهمة:- الملاحظة – الاستكشاف – البحث الذاتي عن المعرفة. ومن هنا تأتي شمولية القراءة والاطلاع.
وتعتبر المطالعة الركيزة الأولى لعملية التثقيف، وهي مكملة لدور المدرسة ووسيلة من أهم وسائل التعلم، ومما لا شك فيه ازدياد الحاجة إلى تعليم مهارات القراءة اللازمة وهذا نتيجة النمو الهائل في المعرفة البشرية.
إن أهمية المطالعة عند العقلاء من أسمى الأهميات وأجلّها قدرا، وقد توشك القراءة أحيانا أن توازي الشراب والطعام لدى المولعين بها ممن عرفوا شرفها ومدى قدرها.
أما في حياة علماء الشريعة الإسلامية خاصة، وذوي الاختصاصات العلمية عامة، من علم طب بشتى شعبه و هندسة وفلاحة، فحدث عنها ما شاء الله لك أن تحدث، وذلك أن المطالعة عندهم بمنزلة الحياة نفسها، فهم يحيون بها حياة الأرض بالماء ويموتون بها موت الأرض بالقحط والجفاف. و إنك يا طالب العلم إن تأملت أحوال هؤلاء، لا بد أن ترى من خلالها أهمية القراءة، لكونها أشبه ما تكون بالشجرة الدائحة، المخضرة المتنوعة أصنافها، وهذا معناه أن ثمارها من ناحية وفوائدها من ناحية آخرى تختلف من كتاب لكتاب ومن فن لآخر، والقراءة في هذا الشأن تختلف هي أيضا كما يختلف الشجر بأصنافه وألوانه، وتختلف بذلك من بعد ثماره من شجرة لآخرى، وأعتقد أن في هذا بعض ما يقربنا من معالم التناسب المعنوية منها والمادية، الثابتة على الدوام بين المثل ومثله، كما هو معلوم ما سبق.  


La lecture peut être définie comme une activité psychosensorielle qui vise à donner un sens à dessignes graphiques recueillis par la vision et qui implique à la fois des traitements perceptifs et  cognitifs1.

L’efficacité de la lecture dépend de deux voies de traitement de l'information, qui coexistent et se complètent mutuellement : l’identification des signes ou mots écrits et l’accès au son de ces éléments. Si l’un des deux mécanismes est déficient, un trouble de la lecture s’ensuivra :« certains patients atteints d’une lésion cérébrale nommée dyslexie profonde ou dyslexie phonologique ont leur voie de conversion des lettres en sons sévèrement détériorée et ne parviennent plus à prononcer les mots rares, les néologismes et les mots inventés. D’autres patients atteints d’une dyslexie de surface doivent prononcer les mots pour les comprendre2. »D'autres troubles sont possibles : alexiehyperlexie, troubles de la compréhension, etc.  










لمطالعة من أهم ما يقود الإنسان إلى التميز و النجاح في حياته العلمية و العملية خاصة في ظل العصر الذي نعيشه الآن الذي فرض على أبنائه مواكبة كافة التطورات و التحديات  و أن يكون على قدر عالي من الثقافة و الوعي بكل ما يدور حوله  ،و السؤال الآن ما هي المطالعة ..؟ ،و ماهي أهميتها..؟ الإجابة عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً مفهوم المطالعة ..؟ تعرف المطالعة بأنها احد أهم وسائل التعلم الذاتي لكي يتمتع الإنسان بمعرفة واسعة تقوده إلى التميز في مختلف المجالات وأيضاً لكي يستمر في تجديد معلوماته ،و تكوين شخصية ناضجة فكرياً ،و مستقلة ،و الجدير بالذكر أن التعود على المطالعة لم يكن سهلاً كما يظن البعض ،و لكنه يحتاج إلى بذل جهد شاقة للغاية فالثقافة الذاتية التي يحصل عليها الفرد بحاجة إلى البحث الدقيق عن المعلومة و الوصول إليها و تمتاز المطالعة دائماً بأنها خالية تماماً من القيود فالرد هو الذي يقوم بتحديد المجال الذي سيطالعه بنفسه دون أن يفرضه عليه أحد و كذلك هو الذي سيختار أيضاً الوسيلة التي سيعتمد عليها في عملية المطالعة و تحصيل المعلومات التي يريدها و الفرق بين القراء و المطالعة يتلخص في جملة واحدة ،و هي أن التعود على القراءة ،و اكتساب مهاراتها تعتبر مرحلة تمهيدية تؤهل الفرد للوصول إلى مرحلة أكثر رقياً ،و تطوراً ،و هي المطالعة .



أهمية تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية





































هناك تعليق واحد: